فيروس كورونا: دراسة للحالة الوبائية في الجزائر

عرفت الجزائر اليوم 22 افريل 2020 تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 10 حالات وفاة، ليرتفع عدد المصابين بهذا الوباء عبر القطر الوطني إلى قرابة 3000 مصاب بالإضافة إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 402، لتستقر نسبة الوفيات عند 13.8% وهي من بين اعلى نسب الوفيات في العالم.

اما حالات الشفاء فتم تسجيل 52 حالة اليوم ليصل المجموع الى 1204 حالة.

و بالعودة لحالات الشفاء، ومنذ لجوء السلطات لاستعمال البروتوكول العلاجي (الكلوروكين) نلاحظ شفاء 41% من مجموع الحالات المصابة، بينما بقيت فقط 1304 حالة نشطة ممثلة 45% من مجموع الحالات المؤكدة اصابتهم عن طريق معهد باستور.



وبالنظر الى احصائيات الفيروس في الجزائر في اخر اسبوع ودراسة منحنيات الاصابات، الوفيات وحالات الشفاء الجديدة... نلاحظ ان البلد وصلت الى ثبات نسبي في الارقام و هذا يدل على اننا في الذروة، فمثلا تم تسجيل 8 وفيات ثم 9 ثم 8 ف 10 وفيات في اخر اربع أيام. كما انا عدد الحالات الجديد استقر بين 90 و 100 في اخر اربع ايام.





طبعا هاذ الثبات في الأرقام والارتفاع في حالات الشفاء لا يعني اقتراب نهاية الوباء، فهناك احتمال ظهور موجة ثانية في حالة الاستخفاف وعدم الالتزام بنصائح اللجنة المختصة في الجزائر ومنظمة الصحة العالمية، حيث لن تتوقف الموجات الا في حالة ظهور لقاح للفيروس.


كما يستحسن من السلطات عدم التسرع في رفع الحجر الصحي، بل القيام بذلك تدريجيا مع اجراء مسح بيولوجي على نطاق واسع لمعرفة الارقام الحقيقية لوباء كورونا في الجزائر خاصة عند كبار السن والمصابين بامراض مزمنة.


و يمكنكم الاطلاع بالارقام على تفاصيل الحالات الجديدة في الجزائر وخريطة انتشار الفيروس في ولايات الوطن على صفحتنا الرئيسية التي تقدم كل الأرقام اللازمة نقلا عن وزارة الصحة الجزائرية www.statsdz.com.